أدوات وتقنيات محلل الأعمال في تطوير الشركة – الجزء الثالث

هناك العديد من الأدوات والتقنيات التي يستخدمها محلل الأعمال في تطوير الشركة. في الجزء السابق تحدثنا عن أنواع في هذا الجزء سنتحدث عن أدوات وتقنيات مختلفة

7. تحليل HEPTALYSIS 

    يستخدم لتحليل الوضع الداخلي للشركة وهم: 

  • فرصة السوق Market Opportunity
  • المنتج أو الحلول Product / Solutions 
  • خطة التنفيذ Execution Plan
  • المحرك المالي Financial Engine
  • رأس المال البشري Human  Capital
  • العائد المحتمل Potential Return
  • هامش الأمان Margin of Safety

8. تقنية  Six Thinking Hats

 صمم إدوارد دي بونو هذه التقنية لخلق الأفكار الجديدة في العمل. وتستخدم في النقاش   الجماعي في الشركات. وقسم دي بونو قبعات التفكير إلى ست قبعات مختلفة الألوان وهم: 

  1. القبعة البيضاء: تعمل على جمع البيانات والمعلومات والأدلة والأرقام. 
  2. القبعة الصفراء: تمثل التفكير المتفائل والإيجابي فقط.  
  3. القبعة الحمراء: تمثل التفكير العاطفي والأحاسيس. 
  4. القبعة السوداء: تمثل التفكير المتشائم والسلبي فقط. 
  5. القبعة الخضراء: تمثل التفكير الإبداعي ويبحث عن البدائل دائمًا.
  6. القبعة الزرقاء: تمثل التفكير العقلاني وتسمى أيضًا بقبعة التحكم بالعمليات لأنها ترى أنه لا يمكن إدارة أي نظام أو أمر دون وجود جدول للأعمال. 

يستخدمها المحللون أثناء عملية العصف الذهني لأنها تساعدهم في تحسين فكرهم الإبداعي وتحدد الأدوار وتجعل عملية التفكير في الحلول مرتبة . 

9.  تحليل VPEC-T   

     يستخدم لاتخاذ القرار المناسب لأنه يعمل على دراسة التوقعات من خلال التفكير في 

     خمسة جوانب هم: 

  • القيم Values
  • السياسات  Policies
  • الأحداث Events 
  • المحتوى Content
  • الثقة Trust

وبإيجاز، توجد العديد من الأدوات والتقنيات المختلفة التي تستخدمها الشركات لتحليل المشكلات وفهم السوق من أجل تطوير أعمالهم. وتساعد هذه الأدوات في عمليات صنع القرار واتخاذ القرارات الصائبة منها ووضع خطط استراتيجية مناسبة للشركات. 

تطوير الشركة يساهم بشكل أساسي في زيادة الإنتاجية والأرباح واكتساب السمعة الجيدة وازدهار اسم الشركة لتلبيتها احتياجات العملاء والسوق من منتجات وخدمات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× How can I help you?