أدوات وتقنيات محلل الأعمال في تطوير الشركة – الجزء الثاني

هناك العديد من الأدوات والتقنيات التي يستخدمها محلل الأعمال في تطوير الشركة. في الجزء السابق تكلمنا عن تحليل SWOT و PESTEL، في هذا الجزء سنتحدث عن أدوات وتقنيات مختلفة

 

  • تحليل MOST

يستخدم في تحليل الوضع الداخلي للشركة، ويساعد المحلل على تحديد استراتيجية الشركة الحالية والمستقبلية. يتكون التحليل من أربعة عناصر هم M  ترمز إلى المهمة  Mission، وO  ترمز إلى Objectives الأهداف، وS ترمز إلى الاستراتيجية Strategies، و T ترمز إلى الخطط التكتيكية Tactics.

 

يستخدم المحلل هذا التحليل لمعرفة ما تسعى إليه الشركة وكيفية تحقيق هذه الأهداف  من خلال الخطط الاستراتيجية والتكتيكية للشركة. 

  • تحليل CATWOE  

يعد تحليل CATWOE من أهم التحاليل التي يستخدمها محلل الأعمال في تحديد المشكلات وحلها، وتحديد ما ترغب الشركة في تحقيقه، لأنه يضع في اعتباره العديد من وجهات النظر المختلفة في التحليل.  يرمز حرف C  إلى العميل  Customer، وحرف A  يرمز إلى المنفذ Actor، وحرف T يرمز إلى التحويل Transformation ، وحرف W  يرمز إلى النظرة العامة للمجتمع أو العالم  World View، وحرف O  يرمز إلى المالك Owner، وحرف E  يرمز إلى القيود البيئية  Environmental Constraints. 

 

يعمل هذا التحليل على حل المشكلات ويضع في اعتباره وجهات النظر المختلفة لأصحاب المصلحة. وفيه يتم تحديد العملاء المستفيدين من عملية ما أو نظام ما من الشركة ومعرفة المشكلات التي تواجههم. ويلعب الموظف داخل الشركة دور المنفذ أو الجهات الفاعلة التي تنفذ التغييرات المطلوبة في النظام، كما يتم تحديد قدراتهم لمعرفة تأثيرهم على نظام الشركة. وتعتبر عملية التحويل هي عملية التغيير التي يتم فيها تحويل مدخلات الشركة (مثل المواد الخام وساعات العمل) إلى مخرجات (مثل المنتج النهائي أو حل لمشكلة ما).   

 

أما النظرة العامة للمجتمع أو العالم في التحليل تعتبر الخطوة الأكثر أهمية، لأنها تتطلب النظر في كل مشكلة تتعلق بأصحاب المصلحة والعملاء المستفيدين من أنظمة الشركة وتوضح تأثير عمليات التحويل أو التغييرات عليهم. والمالك قد يكون أيضًا المستثمر أو رائد أعمال في الشركة، ويرغب في إجراء التغييرات وهو الذي يتمتع بأعلى سلطة. وأخيرًا القيود البيئية تتعلق بما يؤثر على الشركة ويحد من عملها أو يقيدها مثل اللوائح، والقيود المالية، والعوامل البيئية. 

 

  • تحليل Porter 

يحمل هذا التحليل اسم بورتر نسبة إلى بروفسور مايكل بورتر بكلية هارفارد للأعمال، وهو إطار تحليلي يتعلق بالقوى التنافسية وتقييم استراتيجيات الأعمال والأسواق. ويرى بورتر أن تحليل القوى التنافسية يتمثل في خمس نقاط هم: 

  •  التهديد من دخول منافسين جدد
  • تهديد المنتجات أو الخدمات البديلة 
  • القوة التفاوضية للمشترين
  • القوة التفاوضية للموردين 
  •  المنافسة في الصناعة 
  •  تحليل MoSCoW 

يستخدم في تحديد الأولويات، وله ترتيب معين وهو: 

  • M  من كلمة Must  أي المتطلبات الضرورية التي لا يمكن التنازل عنها وغير قابلة للتفاوض بالمرة.  
  • S  من كلمة Should  أي المتطلبات التي ينبغي أن تكون موجودة وتأتي في المرتبة الثانية بعد ال M  أي أنها أقل من الأشياء الضرورية وفي حال عدم وجودها سيظل المنتج يعمل، ولكن في حال وجودها ستضيف قيمة أكبر. 
  • C  من كلمة Could أي المتطلبات التي يمكن أو يفضل أن تكون. 
  • W  من كلمة Would أي المتطلبات التي يُرغب أن تكون موجودة. 

تابعونا للاطلاع على المزيد من الأدوات والتقنيات المستخدمة في تطوير الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× How can I help you?